News

معهد الابتكار التكنولوجي يعيّن عالمين بارزين في مجلس مستشاري وحدة الذكاء الاصطناعي

2022-12-06 15_10_41-TII Names Two Eminent Scientists to the Board of Advisors of its Artificial Inte_0

أعلن معهد الابتكار التكنولوجي، مركز الأبحاث العالمي وذراع البحوث التطبيقية في مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي، اليوم تعيين عالمين بارزين في مجال الرياضيات في مجلس مستشاري وحدة الذكاء الاصطناعي (AICCU).

 

يعمل عالم الرياضيات الإيطالي أليسو فيجالي بروفيسوراً في المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا ETH في زيورخ حيث يركز بشكل أساسي على حساب التفاضلات والمعادلات التفاضلية الجزئية. وحصل البروفيسور فيجالي على ميدالية فيلدز المرموقة في عام 2018 والتي مُنحت لعدد محدود من علماء الرياضيات تحت سن الأربعين في الاتحاد الدولي للرياضيات (IMU) - وهو مؤتمر ينعقد مرة واحدة كل أربع سنوات – تقديراً لمساهماته في نظرية النقل الأمثل وتطبيقاتها في المعادلات التفاضلية الجزئية والهندسة المترية والاحتمالية. ويجري تطبيق نظرية النقل الأمثل حالياً في مجموعة متنوعة من المجالات، مثل معالجة الصور والتصميم الهندسي وتعلم الآلة والإحصاء والتخطيط الحضري، على سبيل المثال لا الحصر.

كما حصل البروفيسور فيجالي أيضاً على ميدالية Stampacchia، وهي جائزة دولية يمنحها اتحاد الرياضيات الإيطالي مع مؤسسة Ettore Majorana (Erice) كل ثلاث سنوات، لتكريم المساهمات البارزة في مجال حساب التفاضلات والتطبيقات ذات الصلة. كما حصل على جائزة فيلترينيلي وجائزة الجمعية الأوروبية للرياضيات (EMS) لتطوير الرياضيات في أوروبا. وبصفته عضواً في المجلس، سيقدم البروفيسور فيجالي الاستشارات لوحدة الذكاء الاصطناعي ضمن المجالات المتعلقة بتعلم الآلة.

بالتزامن مع ذلك، يستقبل مجلس مستشاري وحدة الذكاء الاصطناعي البروفيسور بيير لويس ليونز، عالم الرياضيات الفرنسي في كوليج دو فرانس والمعروف بإسهاماته المتعددة في مجالات المعادلات التفاضلية الجزئية وحساب التفاضلات. ويشتهر البروفيسور ليونز بعمله على نظرية Mean Field Game Theory التي لها تطبيقات رئيسية في تصميم الشبكات الموزعة القائمة على الذكاء الاصطناعي. وبالإضافة إلى ميدالية فيلدز التي حصل عليها في عام 1994 نظير إسهاماته في حلول اللزوجة ومعادلة بولتزمان وحساب التفاضلات، حصل البروفيسور ليونز على جائزة Prix-Paul Doistau-Émile Blutet من الأكاديمية الفرنسية للعلوم وجائزة Prix Ampère de l'Électricité Prize. ومن المقرر أن يقدم خبراته في مجالات الذكاء الاصطناعي الموزع والتعلم القائم على التعزيز متعدد العوامل.

ورحب الدكتور راي أو جونسون، الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي، بانضمام عالمي الرياضيات الجديدين إلى معهد الابتكار التكنولوجي وقال: "يسرّنا أن نستقبل في معهد الابتكار التكنولوجي هذه الأسماء اللامعة التي تترك بصمة واضحة ودائمة في عالم الذكاء الاصطناعي دائم التطوّر. ونتطلع إلى استشاراتهم القيمة التي ستمكننا من البقاء في طليعة الابتكار في مجال له أهمية كبيرة في رسم الطريق نحو المستقبل".

وقال البروفيسور مروان دباح، كبير الباحثين في وحدة الذكاء الاصطناعي ومركز بحوث العلوم الرقمية في معهد الابتكار التكنولوجي: "نحن متحمسون لبناء فريق قوي ومتميز من شأنه أن يعزز جهود ومصداقية معهد الابتكار التكنولوجي كمنافس قوي في تطوير البنية التحتية للذكاء الاصطناعي. فالذكاء الاصطناعي الموزع سيكون له دور أساسي في إعادة تعريف الصناعات الرئيسية في المستقبل. نحن واثقون بأن لدينا كافة المقومات والإمكانات لقيادة الإنجازات العالمية في هذا المجال، وذلك بفضل الخبرات التي يمتلكها هؤلاء الرواد في مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى خبرات فريقنا المتميزة الذي يفتخر بتحصيل أول شهادة دكتوراه إماراتية في مجال الذكاء الاصطناعي".