News

مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة يعين أول رئيس تنفيذي لإدارة ’أسباير’

MicrosoftTeams-image (29)
  • دكتور آرثر موريش لديه أكثر من 30 عاماً من الخبرة المهنية في مناصب قيادية قبل توليه منصب الرئيس التنفيذي ل’أسباير’ التي تهدف إلى صناعة تقنيات مستقبلية تحويلية وتتخصص في إدارة برامج التكنولوجيا تحت مظلة مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة

 

أعلن مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي اليوم عن تعيين الدكتور آرثر موريش، الخبير الدولي المعروف في قطاع التكنولوجيا المتقدمة والشخصية القيادية التنفيذية، ليشغل منصب أول رئيس تنفيذي ل ’أسباير’، الذراع المتخصصة في إدارة برامج التكنولوجيا التي أطلقها المجلس.

وقبل انضمامه إلى ’أسباير’، شغل الدكتور موريش منصب نائب الرئيس للمفاهيم والتكنولوجيا المتقدمة في شركة ريثيون إنتليجنس آند سبيس سيستمز  Systems (RIS) Raytheon Intelligence & Space، المزود الرائد في الولايات المتحدة لأنظمة المستشعرات والاتصالات والأنظمة الإلكترونية المتكاملة والأنظمة الفضائية. وتشمل محفظة الإدارة التي تولاها في هذه الشركة بفرعها في مدينة ماكيني بولاية تكساس الأمريكية، تطوير وتنفيذ مفاهيم النظم الناشئة، والمنتجات، والتقنيات الاستراتيجية، حيث ضمت وحدته نخبة من العلماء والمهندسين وطواقم الدعم في سبعة مواقع رئيسية. 

ويحظى الدكتور موريش، الأمريكي الجنسية، بخبرة مهنية تتجاوز ثلاثين عاماً في تطوير وإدارة الحلول المبتكرة والتقنية للتعامل مع مجموعة واسعة من التحديات التجارية، فضلاً عن الإشراف على برامج أعمال قيمتها ملايين الدولارات إبتداءً من الفكرة وصولاً إلى النماذج التجريبية المتقدمة ثم الانتقال إلى العملاء الداخليين والخارجيين.

وتعليقاً على الإعلان، قال سعادة فيصل البناي، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة: "يمتلك الدكتور موريش خبرة قيادية واسعة ومعرفة عميقة بقطاع التكنولوجيا المتقدمة. كما أن جهوده في تمويل الأبحاث التي أدت إلى تطورات رائدة، فضلاً عن الإشراف على برامج بدءاً من الفكرة إلى النموذج التجريبي ووصولاً إلى العملاء، تتماشى مع رسالة ’أسباير’ الرامية إلى اتخاذ قرارات مؤثرة عالمياً وتخصيص التمويل لدعم الأبحاث المتقدمة". 

وتعمل ’أسباير’ بالتعاون مع أصحاب المصلحة من عدة قطاعات والجامعات والمعاهد البحثية لتحديد المشاكل والتحديات البارزة. كما تقوم بإطلاق تحديات كبيرة ومسابقات دولية لحل بعض من أكثر القضايا العالمية الملحّة.

من جانبه، قال الدكتور موريش تعليقاً على منصبه الجديد: "تقود ’أسباير’ صناعة تقنيات المستقبل التحويلية في إمارة أبوظبي عبر استقطاب الخبرات الاستثنائية والأفكار والموارد والتقنيات لحل التحديات المعقدة من خلال نهج قائم على التساؤل والاكتشاف. وتشكل هذه المهمة الجديدة بالنسبة إلي تحدياً وفرصة كبيرتين، وأنا سعيد جداً بالتعاون مع فريق عمل مميز".

وقبل انضمامه إلى ريثيون، عمل الدكتور موريش في شركة إل-ثري كوميونيكيشونز L-3 Communications بمدينة أرلينغتون بولاية فيرجينيا الأمريكية، حيث شغل منصب نائب الرئيس والمدير التنفيذي للشؤون التكنولوجية ضمن وحدة أعمال مجموعة الأنظمة الإلكترونية. كما شغل قبل ذلك منصب مدير مكتب التكنولوجيا التكتيكية في وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية (داربا)  DARPA  في أرلينغتون.

يحمل الدكتور موريش شهادة البكالوريوس في العلوم الفيزيائية من جامعة ولاية ميشيغان الأمريكية، وشهادة الدكتوراه في الكيمياء التحليلية من جامعة ميريلاند في الولايات المتحدة. وسيستلم مهامه الجديدة بشكل فوري.